أريكسون تواجه دعوى سعودية لدفع تعويضات قدرها 59 مليار دولار

تاريخ النشر: 09 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طالبت أحد شركات الاتصالات السعودية (إلكترونيا) من شركة(اريكسون) السويدية تعويضات قيمتها 59 مليار دولار لعدم التزامها في تنفيذ اتفاقيات كانت قد ابرمت بينهما عام 1997 في المجال التقني والتصنيعي والتسويقي. 

ورفعت شركة إلكترونيا السعودية دعوى قضائية ضد شركة أريكسون تتهمها فيها بالتنصل من تنفيذ اتفاقيات تضامنية واستشارية تم إبرامها بين الطرفين. 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مدير التسويق لشركة إلكترونيا إبراهيم القصيبي، قوله ان "إلكترونيا" دخلت على مدى العامين الماضيين في مفاوضات مع "أريكسون" للتوصل إلى صيغة مرضية تنهي الخلاف القائم دون نتيجة، مشيرا إلى أن شركته تضررت من تنصل الشركة السويدية من الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين. 

وأوضح القصيبي أن مبلغ التعويضات الذي تطالب به "إلكترونيا" تم تقديره بناء على عدة عناصر جوهرية مستندة إلى المعايير الدولية، والمحلية المتعلقة بنقل التقنية، وهامش الأرباح التي يمكن أن تحققها "أريكسون" في تنفيذ مشاريع الاتصالات السعودية، وعقود التصنيع التي يتوجب أن تمنحها الشركة السويدية لأطراف محلية ضمن العقود التي تفوز بها – (البوابة)