أذربيجان تتهم إيران بانتهاك مياهها الإقليمية

تاريخ النشر: 24 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انتقدت أذربيجان جارتها إيران بشدة بسبب دخول باخرة حربية تابعة لها إلى مياهها الإقليمية في بحر قزوين. واتهمت حكومة باكو سلطات طهران بخرق القواعد الدولية مطالبة بتفسير لهذا العمل الذي وصفته بالعدواني الوقح.  

وذكرت وكالة الأنباء الأذرية الليلة الماضية أن باخرة حربية إيرانية دخلت إلى المياه الإقليمية لأذربيجان في جنوب بحر قزوين، وهددت سفينة تنقيب تابعة لشركة النفط البريطانية للابتعاد عن المكان الذي توجد فيه.  

وقالت الوكالة إن الباخرة الحربية الإيرانية طلبت من سفينة الأبحاث البريطانية "جيوفيزيك 3" الابتعاد بضعة كيلومترات عن المنطقة بالرغم من أن المنقبين كانوا قد حصلوا على الإذن القانوني المطلوب.  

وأفادت وزارة الخارجية الأذرية بأن السفينة البريطانية غادرت المنطقة بعد تهديد صدر عن الباخرة الإيرانية باستخدام القوة لإجبارها على الخروج