عقد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم برئاسة سلطان احمد شاه وحضور الامين العام بيتر فيلابان واعضاء المكتب التنفيذي اجتماعا تنسيقيا على هامش المؤتمر الثاني والخمسين للاتحاد الدولي (فيفا) في زيوريخ.
والقى شاه كلمة مقتضبة رحب فيها بانضمام بوتان الى عائلة الاتحاد الدولي، ثم تكلم عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي القطري محمد بن همام وتطرق الى قطع القارة الافريقية علاقاتها بنظيرتها الآسيوية ردا على تصويت اسيا لمصلحة المانيا التي نالت شرف استضافة مونديال 2006.
وقال بن همام: "قامت اسيا باخطار الاتحاد الافريقي ورئيسه عيسى حياتو بان اصواتها ستصب في مصلحة المانيا في السباق لاستضافة مونديال 2006".
واضاف "نريد ان نؤكد بان اسيا لن تكون كما تعود البعض في السابق، وان الاتحاد الاسيوي اختار طريق استقلالية الرأي دون التأثير او خشية الغير والعمل على الحفاظ على مصلحة القارة".
واوضح "انا شخصيا ارى وجوب عدم الرد بالعقلية ذاتها، فهم اخطأوا ولا يجوز ان ننجر الى الخطأ نفسه، واذا كان هناك من خاسر فان افريقيا هي الخاسرة من جراء هذا القرار اكثر من القارة الاسيوية".
من جهته اعتبر عضو اللجنة التنفيذية في الفيفا السعودي عبدالله الدبل بانه "لا داعي للاستعجال في اتخاذ قرار متسرع وعلينا تهدئة الامور والتفكير بعقلانية واتزان لاننا كسبنا احترام الجميع ولا يجب ان نفقد هذه المكتسبات لمجرد قرار غير مدروس من الافارقة".
اما عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الاسيوي اللبناني رهيف علامة فقال "اسيا ليست اقل شأنا من افريقيا ونحن اكبر قارات العالم وعرفنا كيف نجلب لانفسنا حقوقنا في تنظيم المونديال دون مقاطعة او مشاحنات".
واضاف "لقد وصلتنا الرسالة ومن واجبنا ان نرد عليها بالشكل المطلوب ولا بد من التذكير بان الافارقة هم الذين تخلوا عنا عندما انسحبنا من اجتماع الاتحاد الدولي في لوس انجليس العام الماضي، وبدل ان يتضامنوا معنا لنيل حقوقنا المشروعة في عدد المقاعد المخصصة لآسيا اعتبروا هذا التصرف بانه صبياني".
وطلب فيلابان من الدول الاسيوية تخويل المكتب التنفيذي اتخاذ القرار المناسب للرد على قرار افريقيا مقاطعة آسيا في مختلف المجالات، فحصل على اجماع -- (أ ف ب)