صرح الدكتور إسماعيل سلام وزير الصحة والسكان بأنه تم توفير كافة الأدوية مجانا للحملة القومية التي تبدأ اليوم الاثنين لمكافحة البلهارسيا على مستوى الجمهورية، وأشار إلى أنه سيتم استخدام أساليب غير تقليدية للمكافحة.
وأكد وزير الصحة على أهمية مثل هذه الحملات الصحية في الحد من انتشار الأمراض الوبائية مثل البلهارسيا، مشيرا إلى النجاح الذي حققته الوزارة في هذا المجال خلال السنوات الماضية، خاصة المناطق ذات معدل الانتشار المرتفع للمرض.
وقالت جريدة "الجمهورية" إن الوزير أكد على مدى فاعلية وأهمية مثل هذه الحملات، فقد انخفاض معدل الإصابة بالبلهارسيا المعوية من 6.38% عام 83 إلى 5% عام 2000. كما انخفضت الإصابة بالبلهارسيا البولية من 35% عام 83 إلى 4% عام 2000.
ودعا لوزير إلى العمل الجاد والموحد من جميع الجهات المختصة خلال فترة الحملة هذه الممتدة على مدى الأسبوعين القادمين، مؤكدا على أهمية التعاون مع باقي الوزارات والجهات المعنية للوصول إلى الهدف المنشود من الحملة.
وقالت الصحيفة بأن الوزير حذر أي طبيب من تقاضي أجر من أي مريض مقابل قيامه بصرف الدواء له المخصص بمكافحة مرض البلهارسيا أو إجراء التحاليل اللازمة لهذا المرض، مشيرا إلى أن حملة العلاج هذه ستكون بنظام من الزيارات المنزلية التي ستقوم بها الفرق الطبية الخاصة – (البوابة)