اسطنبول – سوسن صلاح
بدأت الحكومة التركية استعدادات جدية لإرسال قوات عسكرية للمشاركة إلى جانب القوات الاميريكة والبريطانية في حربها ضد حركة طالبان وتنظيم "القاعدة"، حال تسلمها طلبا رسميا من حلف شمال الاطلسي "الناتو".
واعلن اليوم ان الحكومة التركية برئاسة بولنت اجاويد قد ناقشت امس المرسوم الحكومي الذي تم تحضيره بخصوص ارسال هذه القوات.
واستغرق الاجتماع زهاء 45 دقيقة بحث خلالها تطورات الحرب في أفغانستان واحتمال إرسال قوات عسكرية تركية إلى المنطقة في إطار اتفاقية المادة الخامسة الموقعة بين أعضاء الحلف وتم الإقرار في نهاية الجلسة على إرسال قوات عسكرية تركية إلى الحرب في حالة وصول طلب رسمي من الناتو.
واشارت المصادر الحكومية الى ان الحكومة قررت تكثيف حوارها مع الاحزاب المعارضة المشاركة في البرلمان في حال تسلمها طلب الاطلسي من أجل الحصول على الدعم الكامل للمرسوم لتكون سارية المفعول.
غير ان أجاويد وشكري سينا غورال وزير الدولة أكدا على عدم وصول طلب رسمي من حلف الناتو لاستخدام قوات العسكرية التركية في إطار عمليات مكافحة الإرهاب.
من ناحيتها أكدت استراليا اليوم ان تركيا ترغب فعلا في المشاركة بالحرب.
الى ذلك فقد اكدت تقارير أنباء الى ان القوات الأميركية والبريطانية استخدمت المجال الجوي التركي في هجماتها الجوية للمرحلة الثانية التي تم شنها على أفغانستان مساء أمس الاثنين. وذكرت تقارير إعلامية أن الطائرات من طراز B-1 وB-2 أقلعت من قواعدها في الولايات المتحدة ومرت عبر الأجواء التركية.
على الصعيد نفسه شهدت قاعدة إنجرليك التركية تحركات مكثفة حيث قدمت القاعدة دعما لوجستيا للقوات الأميركية في المنطقة—(البوابة)